الرئيسية / الاخبار / “الفاتح العليم” بالعاصمة الإدارية ثالث أكبر مسجد في الشرق الأوسط

“الفاتح العليم” بالعاصمة الإدارية ثالث أكبر مسجد في الشرق الأوسط

اقترب موعد افتتاح مسجد الفاتح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، الذي كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنشائه في قداس عيد الميلاد المجيد، العام الماضي.

وأقام العاملون بالمسجد يوم الجمعة الماضي، أول صلاة جمعة بالمسجد، وينشر مصراوي رحلة بناء ثالث أكبر مسجد في الشرق الاوسط بعد المسجد الحرام، في مكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، بالمملكة العربية السعودية، والذي يقام على 29 فدانًا.

يقع مسجد الفاتح العليم في نهاية العاصمة الادارية من اتجاه طريق السويس السخنة أو شارع التسعين الجنوبي بمدينة القاهرة الجديدة، وبدأ العمل في تخطيط وتنفيذ الجامع بعد أن أعلن الرئيس السيسي تدشين أكبر جامع وكنيسة في مصر خلال الاحتفال بأعياد الميلاد يناير 2017.

وتعمل شركة المقاولون العرب على تنفيذ مشروع المسجد، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، على 29 فدانًا بما يعادل 121.8 ألف متر مربع، ووفقًا لشركة “المقاولون العرب”، يعمل بالمشروع ما يقرب من 1500 عامل، وتجاوزت نسبة التنفيذ 60%، ومن المقرر الانتهاء منه قبل رمضان المقبل.

وانتهت الشركة من صب سقف القبة الخاصة بالمسجد، بعد صب الكمرة الدائرية التي تحمل جسم القبة والمآذن، بالإضافة إلى صب جميع مداخل المسجد الستة، ويعد المسجد أحد أبرز المعالم في العاصمة الادارية الجديدة، ويتكون من 4 مآذن بارتفاع 90 م للمئذنة، وقبة رئيسية لصحن المسجد يصل قطرها 33 مترًا وارتفاع 28 مترًا.

ويضم المسجد 4 قباب ثانوية لصحن المسجد بقطر 12.5 وارتفاع 10 أمتار لكل واحدة، ومن المقرر أن يتسع المسجد لـ 6300 مصلٍ، ويضم 6 مداخل، ومدخلًا جانبيًا لمصلى السيدات، و2 ميضة للرجال ومثلهما للنساء، كما تعلو المسجد ساحة مكشوفة تستخدم أيضًا للصلاة.

يوجد في المسجد بدروم يقع على مساحة 6300 متر مربع، ويضم البدروم مصلى للرجال بواقع 1200 مصلٍ، بجانب صحن المسجد والذي يقع على مساحة 6 آلاف متر أيضًا ويتسع لنحو 6 آلاف مصلٍ.

 

ويتضمن المسجد متحف رسالات سماوية، ودار تحفيظ قرآن، ومستوصفًا طبيًا، كما يشتمل على 7 قاعات، منها 4 قاعات مناسبات و3 قاعات للنساء.​

شاهد أيضاً

مقر جديد لبنك بلوم بالعاصمة الادارية الجديدة

قال شريف محسب مدير عام فروع بنك بلوم مصر إن البنك اشترى 6200 متر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *