الرئيسية / استثمار / الصحف: قريبًا.. تفعيل المنظومة الإلكترونية لـ”شكاوى التموين” وبدء حجز وحدات العاصمة الجديدة

الصحف: قريبًا.. تفعيل المنظومة الإلكترونية لـ”شكاوى التموين” وبدء حجز وحدات العاصمة الجديدة

قالت صحيفة (الأهرام)، إنه وفي مؤشر جيد على تحسن الاقتصاد وجاذبية فرص الاستثمار في مختلف القطاعات تمكنت 59 شركة تابعة لقطاع الأعمال العام من تحقيق 7.6 مليار جنيه أرباحا خلال العام المالي 2016/2017، في حين كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن خطة لطرح نحو 6 ملايين متر مربع أصولا غير مستغلة بالمحافظات أمام المستثمرين بحق انتفاع حتى 75 عاما، بينما حصلت 258 منشأة صناعية على رخص تشغيل وتصريح مؤقت وبناء صناعي بالمدن الصناعية والمحافظات من الهيئة العامة للتنمية الصناعية خلال شهر أغسطس الماضي.

وأكد الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، نجاح خطة هيكلة الشركات التابعة، وإقالة الشركات شديدة التعثر من عثرتها، وتحسن أرباح العديد من الشركات، كما نجحنا في تحويل بعض الشركات من الخسارة إلى الربح.

وقال إن نتائج أعمال 76 شركة، من إجمالي 121 شركة تابعة للقطاع، أسفرت عن تحسن نتائج 59 شركة منها، سواء بزيادة الأرباح أو تراجع الخسائر أو التحول من الخسارة إلى الربحية، حيث بلغ مجموع صافي أرباح تلك الشركات 7.6 مليار جنيه عن العام المالي 2016 /2017 بنسبة زيادة 80.6% مقارنة بالعام المالي 2015/2016.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أعلن أنه سيتم فتح الباب قريبا لحجز وحدات العاصمة الادارية الجديدة، وأوضح أنه تم الانتهاء من 17 ألف وحدة كاملة التشطيب بالحي السكني الأول، بمساحات تتراوح بين 100 و 180 مترا، إضافة إلى تشطيب 950 فيلا، ويضم الحي نحو 25 ألف وحدة سيتم طرحها على مراحل، في الوقت الذي يتم فيه الاستعداد لافتتاح فندق الماسة الذي يعد من أكبر وأحدث الفنادق على المستوى العالمي.

وقال الوزير “بدأنا أعمال تنسيق الموقع، الزراعة، التشجير، الرصف، تركيب أعمدة الإنارة، والإسراع بتنفيذ مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، وتمت معاينة التشطيبات الداخلية للوحدات، وقبل نهاية العام الحالي سيتم الانتهاء من تشطيب جزء كبير منها داخليا وخارجيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه التهنئة للمصريين بذكرى انتصارات أكتوبر، وقال الرئيس عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: «في ذكرى انتصار أكتوبر المجيد أتوجه بتحية تقدير واعتزاز لكل شهداء مصر الأبرار الذين صنعوا لنا المجد، كما أتقدم بالتهنئة لجموع الشعب المصري العظيم الذي أثبت لنا عبقريته الفذة وقدرته على الصمود والعزيمة وصناعة النصر”.

الجمهورية:

ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن حكومة الدكتور شريف إسماعيل يبدو أنها استلهمت “روح أكتوبر”.. وواصلت التقدم بقوة في طريق جذب الاستثمارات وتنفيذ المشروعات القومية والخدمية التي تخدم المواطنين والتنمية على حد سواء.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي قولها إنه سيتم تدشين مركز خدمة الاستثمار قريبا جدا، مشددة على أن هذه الخطوة ستعمل على محاربة البيروقراطية.

وقالت، في تصريحات خاصة لـ “الجمهورية”، “إن الحكومة ستتخذ المزيد من الإجراءات التي تهدف إلى تحسين مناخ الاستثمار وجذب المزيد منه .. هناك اهتمام خاص بالمستثمر المصري لأنه يعطي رسالة ثقة للعالم”. مشيرة إلى أن كافة التقارير الدولية تؤكد تحسن ترتيب مصر في محاربة الفساد والحوكمة.

ومن ناحية أخرى، أشارت الصحيفة، إلى أن خبراء الطاقة المتجددة يناقشون غدا التجربة الألمانية لاستغلال الطاقات النظيفة لإنتاج الكهرباء والاستفادة منها لتشجيع المصريين لإقامة مشروعات طاقتي الشمس والرياح.. كما يبحث الخبراء المبادرات الإقليمية والدولية ومشروعات الربط الحالية وسبل توطين التكنولوجيات وتصنيع مهماتها محليا.

وقالت الصحيفة إن هاشتاج “علشان نبنيها”، والذي أطلقه مستخدمو التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر” لحث الرئيس عبدالفتاح السيسي على الترشح لفترة رئاسية ثانية تصدر قائمة الأكثر نشاطا وتداولا في مصر على الموقع، وشهد الهاشتاج تفاعلا كبيرا من قبل مستخدمي الموقع بنسبة تجاوزت 60 ألف تغريدة خلال ساعات قليلة منذ إطلاقه.

وأضافت أن التغريدات المصحوبة بالهاشتاج شهدت سلسلة كبيرة من التدوينات المؤيدة للرئيس السيسي والداعمة لترشحه مجددا دونها رواد موقع تويتر والمصحوبة بصور متعددة تتضمن استعراضا لإنجازات الرئيس في مجالات إعادة بناء البنية التحتية في عموم الجمهورية وإنشاء العديد من المشروعات القومية العملاقة في مجالات الزراعة والصناعة والكهرباء والمليون والنصف المليون فدان وشبكات الطرق والمناطق الصناعية والتعدينية واللوجيستية والموانيء البحرية ومشروعات الإسكان الاجتماعي والتوسع في بناء المستشفيات والارتقاء بمنظومة الصحة والعلاج والقضاء على فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي “سي”.

أخبار اليوم:

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إنه تعقد في قصر الإليزية نهاية الشهر الحالي أول قمة مصرية فرنسية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث يقوم الرئيس بزيارة إلى فرنسا يلتقي خلالها مع ماكرون في أول لقاء لهما بعد انتخاب ماكرون رئيسا لفرنسا.

وأضافت الصحيفة أن الرئيسين كانا قد تناولا الحديث هاتفيا مرتين قبل هذا اللقاء، وأكد جان إيف لو دريان وزير خارجية فرنسا أن بلاده تتطلع لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي المرتقبة إلى باريس نهاية الشهر الحالي، حيث تعقد قمة مع الرئيس الفرنسي ماكرون لبحث مجالات وسبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وقال إن هذه الزيارة ستعطي دفعة قوية للعلاقات الثنائية.

وأشارت إلى أن البابا فرانسيس بابا الفاتيكان أكد تقديره الشخصي للرئيس عبدالفتاح السيسي على المستويين الشخصي والسياسي، مشيرا إلى الدور الكبير الذي يقوم به فى إحلال السلام بمنطقة الشرق الأوسط بصفة خاصة والعالم بصفة عامة.

وأكدت أن وزارة التموين تبدأ خلال شهرين في تفعيل نظام تلقي الشكاوى إلكترونيا، وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين أن تفعيل المنظومة يهدف لسرعة تلقي المواطنين ردودا على شكواهم ولإيجاد حلول من عدم توافر السلع التموينية والغذائية والبوتاجاز والخبز.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الداخلية أفرجت عن 717 سجينا من بينهم 632 سجينا بمناسبة الاحتفالات بذكرى انتصارات حرب اكتوبر المجيدة بينما تم الإفراج عن 85 طبقا لقرار الإفراج الشرطي عن السجناء الذين أمضوا نصف مدة العقوبة ولم توقع عليهم أية جزاءات.

وقالت إن اللجنة المصرية التونسية العليا تعقد اجتماعا في القاهرة 12 نوفمبر المقبل برئاسة رئيسي وزراء البلدين، مشيرة إلى أن الدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي بحثت مع نجيب المنيف سفير تونس لدى مصر الإعداد للجنة، وناقش الجانبان الاتفاقيات المنتظر توقيعها، كما ناقش الاجتماع الإعداد للمنتدى الإستثماري المصري التونسي المقرر عقده على هامش اللجنة العليا، والذي يمثل فرصة لتلاقي المستثمرين ورجال الأعمال من البلدين.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي .. قالت صحيفة (الجمهورية)، إن الكسندر يورنيكوف مدير جهاز الأمن الروسي أعلن إحباط مجموعة من العمليات الإرهابية داخل روسيا بمساعدة الشركاء الأجانب وعلى رأسهم مصر.

وأضافت الضحيفة أن مدير جهاز الأمن الروسي تابع، خلال الاجتماع ال(16) لرؤساء الأجهزة الأمنية ووكالات إنفاذ القانون في كراستودار والمخابرات، قائلا إن هناك تعاونا مثمرا في إحباط العمليات الإرهابية هذا العام وبشكل خاص مع المخابرات المصرية ومجموعة من الدول وعلى رأسها الصين والهند وجمهورية التشيك وكوريا الجنوبية وصربيا والنمسا وطاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئاسة أمن الدولة في السعودية أعلنت أمس أنها أطاحت بخلية إرهابية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي في الرياض في عملية استباقية، وأن قوات الأمن قتلت عنصرين في الخلية واعتقلت 5 آخرين وداهمت 3 مواقع.

وذكرت رئاسة أمن الدولة أن الخلية الإرهابية كانت تستهدف مقرين لوزارة الدفاع بالرياض بعملية انتحارية، مشيرة إلى أنه تم مداهمة 3 مواقع منها استراحة في حي الرمال شرقي الرياض.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الأهرام)، إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أكدت أن التسجيل الصوتي لزعيم تنظيم “داعش” الإرهابي أبو بكر البغدادي، دليل على أنه ما زال حيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة إريك باهون إن أجهزة الاستخبارات الأمريكية أكدت أن الرسالة الصوتية المنسوبة لأبي بكر البغدادي، تبدو أصلية، مشيرا إلى أن التسجيل أكد أنه كان حيا حتى وقت قريب، أو على الأقل حتى وقت تسجيل صوته.

وفي الشأن السوداني، قالت الصحيفة إن مسئولا أمريكيا أكد أمس، أن الولايات المتحدة الأمريكية رفعت عقوبات اقتصادية عمرها 20 عاما على السودان، وأضاف المسئول أن رفع العقوبات بسبب التحسن بمجال حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب في السودان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة كانت قد فرضت العقوبات على السودان لاتهامه بدعم مجموعات متشددة، وبخرق حقوق الإنسان في إطار النزاع في منطقة دارفور في غرب البلاد، وأدت العقوبات الأمريكية إلى وضع قيود على التحويلات المالية عبر البنوك الدولية وعلى حصول السودان على التقنيات الحديثة، ما أدى إلى تباطؤ الاقتصاد.

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن مدير جهاز الأمن الروسي آلكسندر بورتنيكوف كشف، خلال الاجتماع ال(16) لرؤساء الأجهزة الأمنية والمخابرات ووكالات إنفاذ القانون في كراسنودار، عن إحباط مجموعة من العمليات الإرهابية داخل روسيا بمساعدة من الشركاء الأجانب وعلى رأسهم مصر، مؤكدا أن هناك تعاونا مثمرا بشكل خاص هذا العام مع المخابرات المصرية ومجموعة من الدول.

شاهد أيضاً

مقر جديد لبنك بلوم بالعاصمة الادارية الجديدة

قال شريف محسب مدير عام فروع بنك بلوم مصر إن البنك اشترى 6200 متر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *