الرئيسية / استثمار / سحر نصر تبحث مع صندوق “طريق الحرير” تمويل مشروعات في مصر

سحر نصر تبحث مع صندوق “طريق الحرير” تمويل مشروعات في مصر

قالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، في بيان اليوم الإثنين، إن الوزيرة سحر نصر بحثت مع رئيسة صندوق طريق الحرير “جين تشي” سبل استفادة مصر من الفرص التمويلية التي يقدمها الصندوق للدول الواقعة على طريق الحرير في إطار مبادرة إحياء طريق الحرير القديم التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وبحث الجانبان إمكانية التعاون مع عدد مؤسسات التمويل الدولية في إقامة مشروعات مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وأعربت الوزيرة، عن تطلعها لزيادة ترتيب الصين ضمن الدول المستثمرة في مصر، حيث تبلغ عدد الشركات الصينية القائمة في مصر 1300 شركة حاليا، وعرضت عددا من المشروعات التنموية والقومية التي تمثل أولوية لدى الحكومة في الفترة الحالية، وهي العاصمة الإدارية، ومحور تنمية قناة السويس، وعدد من مشروعات النقل.

ودعت الوزيرة، رئيسة الصندوق لزيارة مصر قريبا أو إرسال بعثة لرؤية هذه المشروعات على أرض الواقع، بينما أعربت رئيسة صندوق طريق الحرير، عن عزم الصندوق المشاركة في دعم بعض هذه المشروعات.

وتأسس صندوق طريق الحرير- أكبر صندوق استثماري في الصين – في ديسمبر 2014 في إطار مبادرة الحزام الاقتصادى لطريق الحرير وطريق الحرير البحرى للقرن الحادى والعشرين والمعروفة باسم مبادرة “الحزام والطريق” أو “حزام واحد- طريق واحد”.

ويبلغ رأسمال الصندوق 40 مليار دولار بتمويل من عدد من البنوك والمؤسسات المالية الصينية.

واتفق الجانبان، على التعاون بين الوزارة والصندوق، في تمويل الاستثمارات الصينية لمصر في مجالات البنية الأساسية والتشييد والبناء، وتمويل المشروعات المشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص عبر ضخ استثمارات صينية، لتفعيل أسرع للمشروعات المشتركة بين البلدين.

كما تم الاتفاق على زيادة الحضانات لرواد الأعمال وتنمية مهارات الشباب في المشاريع الناشئة في المناطق الاستثمارية والحرة.

شاهد أيضاً

“CSCEC” الصينية: نستخدم أحدث الوسائل في تنفيذ المشروعات المصرية

قال “جي جي شوي”، رئيس الشركة الصينية CSCEC، المنفذة لحي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *