الرئيسية / الاخبار / ننشر تقريرًا حكومياً يرصد نسب تنفيذ المشروعات القومية في 2016

ننشر تقريرًا حكومياً يرصد نسب تنفيذ المشروعات القومية في 2016

كتب – محمد عمارة:

ينشر مصراوي تقريرًا حكومياً يرصد نسب تنفيذ أهم المشروعات القومية في عام 2016، من بينها مشروع الشبكة القومية للطرق، وتأهيل المناطق الصناعية بسوهاج وقنا ومشروع المثلث الذهبي للتعدين ومشروع الاتفاق مع العراق على تكرير نفط البصرة الخام ومشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وإنشاء محطة طاقة شمسية بمدينة السادات والمشروع القومي للكهرباء ومنخفض القطارة ومشروع الطريق الدائري الإقليمي، وزراعة 10 ألاف فدان بالفرافرة والمشروع القومى للاستصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان وقناة شرق بورسعيد والمشروع القومى لتنمية محور قناة السويس.

وفيما يلي نص التقرير..

شبكة الطرق الجديدة:

“المشروع القومي لشبكة الطرق”

بدأت مرحلة التشغيل التجريبي لطريق “الفوكا” يصل بين العلمين ووادي النطرون، بطول 140 كيلو متر بتكلفة 1.920 مليار جنيه، حيث يبدأ الطريق من مدينة 6 أكتوبر من ميدان جهينة حتي منطقة الفوكا بالعلمين، وتتضمن التطويرات “رفع كفاءة الطريق – تركيب حواجز بعرض 8 أمتار – إضافة حارات باتساع 4 أمتار – إعداد الطريق لمواجهة الظروف الجوية من الأمطار والسيول” ، ويسهم طريق الفوكا في زيادة حركة التجارة البرية بين مصر وليبيا، كما يدعم الطريق السياحة الداخلية بين القاهرة وقري الساحل الشمالي بداية من قرية ” إماريتس هايتس” بالكيلو .179

وتسعى الحكومة في المشروع القومي لشبكة الطرق الجديدة، الذي يعد المشروع القومي الخامس الذي يطلقه الرئيس السيسي، إلى تنفيذ أكبر شبكة طرق تنموية تقدر بـ4400 كيلو متر، تمثل نحو %10 من أطوال شبكة الطرق المصرية، التي تم إنشاؤها منذ عشرينيات القرن الماضي.

تعتمد الطرق والوصلات الجديدة على خدمة محاور التنمية بتكلفة إجمالية تقدر بـ23 مليار جنيه، منها 17 مليار جنيه لمشروع شبكة الطرق، التي تنفذها وزارة النقل وعددها15 طريقًا بأطوال 1200 كيلو متر، من المتوقع الانتهاء منها خلال عام.

نفق زهراء المعادي:

تطورات العمل في نفق زهراء المعادي:: حيث يعد النفق المخرج الرئيسي لطريق زهراء المعادي ويتم الانتهاء منه في نهاية شهر يوليو بنسبة %95 وبتكلفة 22 مليون جنيه، استكملت شركة وادي دجلة مايقرب من %95 من أعمال توسعة وتطوير النفق لتسهيل حركة المرور عند مدخل الزهراء من ناحية طريق الأوتوستراد، وسيتم إعادة سفلتة طريق الأوتوستراد وحفر النفق وفتحه في الاتجاهين ليعمل بكامل كفاءته بعد افتتاحه مباشرة، وتشمل عملية التطوير ازدواج النفق ليصبح النفق القديم طريق للخروج من زهراء المعادي الي المعادي، والنفق الجديد بعرض 8 متر دخول للقادم من المعادي إلى زهراء المعادي، يهدف الطريق لتحقيق سيولة مرورية بمنطقة “المعادي ، الزهراء ، القطامية” إلى جانب تقليل التكدس المروري بطريق الأوتوستراد كذلك مواجهة الكثافة المتوقعة في زيادة أعداد السكان بمنطقة زهراء المعادي.

قناة السويس الجديدة:

يمكن القول بادئ ذى بدء، أن قناة السويس الجديدة تأتى فى مقدمة تلك المشروعات التى برهنت على قدرة الإنسان المصري على إنجاز مشروع ضخم فى موعد محدد) سنة واحدة (وبتمويل وطنى خالص) شهادات استثمار بقيمة 64 مليار جنيه خلال ثمانية أيام.

وبالتأكيد، فإن هناك أثرًا مباشرًا للقناة الجديدة على المديين القصير والطويل، وخاصة فيما يتعلق بزيادة عدد السفن، وساعات الانتظار، وفى هذا الصدد تقول لغة الأرقام أنه خلال عام 2015 بلغ عدد السفن التى عبرت القناة 17483 سفينة بزيادة 335 سفينة عن 2014 كما بلغ حجم الحمولات الصافية 998 مليون و 700 ألف طن خلال 2015 بزيادة 36 مليون طن عن 2014 بنسبة 3.7 بالمائة.. كما حققت العائدات السنوية رقمًا قياسياً وهو 40 مليار جنيه مصري وشهد المجرى الملاحى لقناة السويس عبور 2724 سفينة متنوعة من الاتجاهين خلال شهرى يناير وفبراير 2016 بحمولة 158 مليون و329 ألف طن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، والتى عبرت فيه 2630 سفينة بحمولة 155 مليون و557 ألف طن بزيادة في أعداد السفن خلال هذه الفترة بنسبة % 3.6وأيضًا زيادة في الحمولات بنسبة %. 1.8

كما تجدر الإشارة إلى أن قناة السويس شهدت فى يوم واحد 2016/5/5 عبور 61 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات 4 ملايين طن، حيث عبرت 31 سفينة من الشمال دون انتظار بإجمالي حمولات 2.1 ماليين طن، ومن الجنوب عبرت 30 سفينة بالمجرى الجديد للقناة بإجمالي حموالت 1.9 مليون طن.

وهذا التزايد الملحوظ في أعداد وحمولات السفن العابرة يبين مدى أهمية إنشاء قناة السويس الجديدة وقدرتها على استقبال الزيادة المتوقعة في حركة التجارة العالمية المارة عبر قناة السويس وتكمن أهمية القناة الجديدة ليس فقط فى أثرها المباشر فى زيادة عدد السفن المارة بالقناة، بل فى دورها الفعال فى تنشيط الحركة الاقتصادية عمومًا عبر سلسلة من المشروعات ذات الصلة بالقناة الجديدة مثل تطوير نحو ستة موانئ استراتيجية هى: شرق التفريعة وبورسعيد والعريش والطور والسخنة والأدبية، إلى جانب عدد من الأنشطة المتوقعة: تجميع السيارات والإليكترونيات، وتكرير البترول والبتروكيماويات ، كل هذا وغيره سيسهم بلا شك فى توطين ملايين المصريين في منطقة قناة السويس وسيناء، وفوق ذلك كله تشكل هذه المشروعات فى مجموعها عنصر جذب للاستثمارات الأجنبية.

ثانيا : المشروع القومي لتنمية محور قناة السويس:

أما المشروع القومى لتنمية محور قناة السويس، فهو وثيق الصلة ويهدف بالأساس إلى تعظيم الاستفادة من الإمكانات الهائلة لقناة السويس، وتوليد المزيد من فرص العمل وجعل منطقة قناة السويس مركزًا عالمياً للملاحة البحرية، والخدمات اللوجستية، ومركزًا صناعياً وبوابة للتجارة بين الشرق والغرب. وتم تحديد عدد من المشروعات الرئيسية ذات الأولوية ومنها إقامة منطقة صناعية كبرى بالقرب من ميناء العين السخنة، بمساحة 200 كيلو متر مربع، ووادى التكنولوجيا فى الإسماعيلية، والذى يستهدف توفير مليون فرصة عمل مباشرة .

ويهدف المشروع إلى ربط سيناء بالوطن الأم من خلال 7 أنفاق أسفل قناة السويس تتضمن 3 أنفاق ببورسعيد منهم نفقان للسيارات، ونفق سكة حديد، و4 أنفاق بالإسماعيلية منهم نفقان للسيارات ونفق سكة حديد ونفق مرافق بتكلفة تصل إلى 4.2 مليارات دولار .

وفى إطار إجراءات البدء فى تنفيذ هذا المشروع صدر فى 11 أغسطس 2015 القرار الجمهوري بإنشاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ونص القرار على اعتبارها منطقة اقتصادية ذات طبيعة خاصة، وفقًا لأحكام القانون رقم 83 لسنة 2002، وتعديلاته، الأراضي الواقعة في منطقة قناة السويس بمساحة 460.60 كيلو متر مربع.

ويدخل في إطار تلك المنطقة: ميناء غرب بورسعيد، ميناء شرق بورسعيد، والمنطقة الصناعية شرق بورسعيد، المنطقة الصناعية بالقنطرة غرب، وادى التكنولوجيا. ميناء الأدبية، ميناء العين السخنة ميناء العريش. ميناء الطور وفى إطار تفعيل تلك المنطقة تم فى 8 مارس 2016 التوقيع على خطاب نوايا مع شركة هايفلكس المحدودة السنغافورية لإقامة محطتى توليد كهرباء وتحلية مياه فى المنطقة الاقتصادية للقناة ) فى المنطقة المتاخمة لميناء السخنة ( وتبلغ قدرة محطة الكهرباء 457 ميجاوات، ومحطة تحلية المياه 150 الف متر مكعب، وتبلغ القيمة الاستثمارية للمحطتين 500 مليون دولار.

منطقة قناة السويس تشكل بيئة مواتية لإقامة مشروعات الاستزراع السمكي:

تشكل منطقة قناة السويس بيئة مواتية لإقامة مشروعات الاستزراع السمكي الذى يهدف إلى إخراج منتج بحري آمن مائة في المائة. وفى هذا الصدد تم فى 25 يونيو 2015 الانتهاء من حفر 500 حوض للأسماك من إجمالى 1380 حوضًا مستهدفاً حفرها خلال المرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكى ويعمل المشروع على توفير الأسماك والمساهمة فى سد الفجوة الغذائية فى مصر، حيث سيتراوح الإنتاج المبدئي بين 10 آلاف و15 ألف طن، على أن يصل إنتاج المشروع الى 50 ألف طن بصورة مبدئية خلال دورة الإنتاج.

وسيتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل ليصل الإنتاج إلى 80 مليون زريعة سنوياً، ويضم مصانع لأعلاف ومفرخًا للزريعة، ومجمعًا متكاملًا للإنتاج والتعليب والتغليف، وذلك من خلال مراحل متعددة ليصل عدد الأحواض عند اكتمال المشروع إلى نحو 3800 حوض.

وهناك دراسات مع العديد من الأطراف الدولية الأسبانية والكورية لتنفيذ أكبر مشروع للاستزراع السمكي في الشرق الأوسط يقام على ضفتي القناة بطول 120 كيلومتراً، وتشير الأبحاث الى ان هذا المشروع من شأنه ان يحقق اكتفاء ذاتيا كاملا من الانتاج السمكي في مصر .

قناة شرق بورسعيد .. دفعة قوية لمحور تنمية قناة السويس :

يدخل تطوير ميناء شرق بورسعيد ضمن مشروع التنمية الاقتصادية بمنطقة قناة السويس، وفى هذا الإطار جاء إنشاء قناة شرق بورسعيد التى تم انجازها فى 100 يوم فقط ) 15نوفمبر ) 2016/2/24 – 2015 وتم حفرها بطول 9.5 كيلو متر وعرض 250 مترا وعمق 18.5 متر إتاحة استقبالها أضخم الناقلات في العالم بتكلفة 36 مليون دولار لزيادة نشاط الحاويات بالميناء من 2 إلى 3 ملايين حاوية في العام الأول من التشغيل. وتسهم قناة شرق بورسعيد فى تسهيل عملية دخول وخروج السفن القادمة من وإلى ميناء شرق بورسعيد.

ثالثا المشروع القومى لاستصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان:

يهدف المشروع القومى لاستصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان الى بناء مجتمع متكامل داخل الأراضى الجديدة وتحقيق تنمية زراعية صناعية متكاملة، وصولًا إلى تقليل الفجوة بين العرض والطلب من المواد الغذائية، ومن ثم تقليل الاستيراد من الخارج.

ويسهم هذا المشروع فى زيادة المساحة المأهولة بالسكان في مصر من %6 إلى % 10، وزيادة الرقعة الزراعية من 8 ملايين فدان إلى 9.5 ملايين فدان بنسبة زيادة 20٪ .

ومن مدينة الفرافرة بالوادى الجديد أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي في 30 ديسمبر 2015 إشارة البدء للمرحلة الأولى من هذا المشروع القومي الذى يأتى ضمن خطة شاملة لاستصلاح أربعة ملايين فدان، وهو أحد مكونات برنامج خطوة نحو المستقبل، الذى يضم سلسلة المشروعات القومية الكبرى.

الفرافرة الجديدة.. باكورة المشروع:

قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بإعطاء إشارة البدء في المرحلة الأولى من مشروع 1.5مليون فدان، من مدينه الفرافرة بالوادي الجديد فى 30 ديسمبر 2015 ، حيث تم افتتاح القرى الجديدة التي تم إنشاؤها والوحدات السكنية التي تم الانتهاء منها، وجاري تشطيبها، والتي تضم 2500 وحدة سكنية، بالإضافة إلى المباني الحكومية والخدمية كاملة المرافق.

كما تم افتتاح عدة مشروعات، منها محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ومحطة مياه الشرب ومحطة معالجة الصرف الصحى، بالإضافة إلى القرية الزراعية التي تخدم 2500 فدان، والتى سيتم طرحها للشباب في صورة شركات مساهمة بواقع 5 أفدنة لكل منتفع.

زراعة 10 ألاف فدان بالفرافرة:

وفي إطار الاحتفال تم افتتاح أول 40 بئرًا جوفياً تم الانتهاء منها في منطقة الفرافرة، المقامة على مساحة 10 آالف فدان مخصصة للشباب، التى تم إعدادها تمامًا للزراعة، وتركيب أجهزة الري المحوري “40 بيفوت”، كما تم الانتهاء من تسوية الأرض بالليزر وتسميدها وتجهيزها لغرس البذور ضمن مشروع “المليون و500 ألف فدان” .

مشروع الطريق الدائري الإقليمي:

تقوم وزارة النقل بتنفيذ مشروع الطريق الدائري الإقليمي بالتنسيق مع الهيئة العامة للطرق والكباري والذي يدخل ضمن المشروع القومي للطرق، والذي يبدأ من طريق القاهرة- بلبيس الصحراوي وحتي طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوي بطول 92 كم.

وقد نوه وزير النقل الدكتور جلال سعيد بضرورة أن تتم كافة الأعمال وفق قياسات الجودة العالمية، وأكد أيضًا على ضرورة العمل بنظام الورديات بالمواقع على مدار اليوم بالكامل، وتوفير أطقم التشغيل ودعم المواقع بالمعدات والمواد بما يضمن الاستمرار في رفع معدلات التنفيذ والإنجاز بقطاعات العمل بالطريق.

وقال الدكتور جلال سعيد أن القوس الشمالي من الطريق الدائري الإقليمي الذي تقوم بتنفيذه وزارة النقل يمثل جزءاً مهماً من الطريق الذي يربط جميع المحاور الطولية السريعة والرئيسية المتجهه من وإلى إقليم القاهرة الكبري ويهدف لربط الطرق الرئيسية للمحافظات، ويسهم في تخفيف الحركة المرورية العالية على الطريق الدائري الحالي حول القاهرة الكبري، وأنه تم تصميم وإنشاء الطريق ليكون بمواصفات الطرق الحرة وعزله عن الكيانات الجانبية.

جدير بالذكر أن مسار الطريق يمر بعدد 4 محافظات (الشرقية – القليوبية – المنوفية – الجيزة) بدءًا من بلبيس وانتهاءً بتقاطعه مع طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي، ويقع على هذا الشريان المهم 50 كوبري و 64 نفقاً أهمها كوبري على النيل عند بنها، والآخر على الرياح الناصري والرياح البحيري عند الخطاطبة وتقاطع علوي حر عند تقاطعه مع الطريق الزراعي عند بنها.

 

شاهد أيضاً

مقر جديد لبنك بلوم بالعاصمة الادارية الجديدة

قال شريف محسب مدير عام فروع بنك بلوم مصر إن البنك اشترى 6200 متر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *