الرئيسية / الاخبار / مُنسق “العاصمة الإدارية”: احنا بنفحت في الصخر.. وانتهينا من 30% من المرحلة الأولى

مُنسق “العاصمة الإدارية”: احنا بنفحت في الصخر.. وانتهينا من 30% من المرحلة الأولى

حوار- إسلام الجوهري:

تحدّث المهندس عمرو عبد السميع، المنسق العام للعاصمة الإدارية الجديدة، عن نسب التنفيذ للمشروع والجدول الزمني الخاص به. وأوضح في حوار مع “مصراوي” حقيقة موقف الرئيس عبد الفتاح السيسي من المشروع، كاشفًا الستار عن موعد وضع حجر الأساس الخاص به وبداية نقل الوزارات والمباني الحكومية إليه.

ويكشف المنسق العام لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، عن أبرز التحديات والعوائق التي واجهتهم، وسُبل التغلب عليها، وعن حقيقة أزمات التمويل التي تواجه المشروع. وقال عبدالسميع، إنهم ينتقون سكان العاصمة الإدارية، مضيفًا “يمكن بعد ذلك إدراج أولوية لبناء وحدات سكنية لمتوسطي ومحدودي الدخل”، وإلى نص الحوار:

ما الذي وصلتهم إليه في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة حتى الآن؟

في البداية أحب أن أوضح أن المشروع عبارة عن 170 ألف فدان مُقسم على خمس مراحل، الأولى منه حوالي 40 ألف فدان، ويتم إنشاء حاليًا مرحلة الأسبقية في المرحلة الأولى وهي عبارة عن “منطقة الوزارات، المنطقة السكينة، البرلمان، أرض المعارض، ومنطقة الرئاسة). نحن نعمل بمرحلة الأسبقية على قدمٍ وساق وسط جدول زمني مُحدد؛ للانتهاء من أعمال المشروع في المدة المطلوبة.

ما هي المدة الزمنية المتبقية للانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع؟

بعد مرور عام من الآن سنكون انتهينا من مرحلة الأسبقية، وبالفعل في الحي السكني قمنا بإنهاء مباني كاملة بالهيكل الخرساني لها، ونقوم بأعمال التشطيب الآن، فالأعمال تسير بشكل ممتاز.

ما هي نسبة التنفيذ حتى الآن في المشروع بالنسبة للمرحلة الأولى؟

نسب التنفيذ في المرحلة الأولى تصل إلى 30%، وفي الحي السكني يتم بناء 25 ألف وحدة سكنية من الإسكان المتميز، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 50%، نحن سبقنا الجدول الزمني الذي وضعناه، وبعد عام ونصف المرحلة الأولى سترى النور.

متي ينتقل مقر الوزارات إلي العاصمة الإدارية؟

خلال عام ونصف على أقصى تقدير، وفي هذا الوقت قد ينتقل بعض المواطنين للسكن أيضًا في الحي السكني في العاصمة.

ما التحديات التي قد تعوق سير العمل بالمشروع؟

“احنا بنفحت في الصخر”.. طبيعة التربة والبيئة هنا بها صعوبة بالغة لكننا نستخدم أحدث التقنيات الحديثة وذلك من أجل تكييف هذه التضاريس لتلائم العمل الذي سيتم انشائه عليها، كذلك من أكبر التحديات التي تواجهنا هو تداخل المعدات فنحن ننشئ البنية الأساسية مع البناء الخاص بالإسكان، فعلى سبيل المثال تتداخل معدات شركات تخطيط البنية الأساسية ومعدات شركات الإسكان فهم في نفس المنطقة والعمل لا يتوقف والكل يسعى لإنجاز أعماله، وكذلك ضغط الأعمال وفقًا لجدول زمني معين.

لماذا تأخر وضع حجر الأساس للمشروع؟ وهل سيشارك الرئيس السيسي؟

نحن جاهزون في أي وقت من الأوقات لزيارة الرئيس السيسي وأتوقع أنها قريبة، أمّا بالنسبة لحجر الأساس فنحن لسنا الجهة المنوطة بتحديد موعد لذلك، لكننا على استعداد حينما تُقرر الحكومة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة ذلك.

هل ترى أن ما حدث حتى الآن في العاصمة الإدارية يُصنف انجازًا؟

الانجاز الحقيقي هو في أننا نسابق الزمن، كل يوم تصل لوحات وتصميمات تنفيذية ونشرع في العمل فيها على الفور، حيث أن نسب التنفيذ ممتازة وعلى مستوى عالي من الدقة والحرفيّة، وللعلم شركات العمل كلها مصرية، والعمالة مصرية.

هل تواجه العاصمة مشاكل في التمويل حتي بعد الاتفاق مع الجانب الصيني على تمويل المشروع؟

نحن نمثل الجانب التنفيذي فقط، لكن كل ما يُثار حاليًا لا اختصاص لنا فيه ولا نعرف عنه أي معلومات، لكن ما يهمنا أنه كلما توفر لنا التمويل سنسير دون عائق في تنفيذ الأعمال وسنواصل الجدول الزمني للمشروع.

بالنسبة للمهندسين والعمال.. ما هي الإمكانيات التي توفرونها لتذليل العقبات أمامهم؟

الشركات التي تعاقدنا معها توفر للعمال كل عوامل الأمان والسلامة، وذلك بسبب طبيعة العمل في الجبل الصعبة، وكذلك توفير وتسهيل حركة دخولهم وخروجهم من وإلى مواقع عملهم داخل العاصمة، حتى فيما يخص التسكين تم توفير وحدات في مدينتي بدر والشروق، حتى يكون مكان عملهم قريب.

ما عدد ساعات العمل الرسمية داخل المشروع؟

العمل يتم على مدار 24 ساعة يوميًا، حيث يتم تقسيم اليوم على ثلاث فترات؛ لإنجاز الأعمال في الوقت المُحدد.

وفقا للتحديات التي يواجها المشروع.. متى يتم الانتهاء من العاصمة الإدارية بكل مراحلها؟

إذا تم توفير التمويل الكافي بشكل مُنتظم، خلال عشر سنوات سيتم الانتهاء من كل مراحل العاصمة، فهي تعد نقلة تاريخية من حيث الأحياء السكنية والوزارات والمصالح الحكومية والتي سيكون بها تكنولوجيات ذكية وسيتم بناؤها بأحدث التقنيات لنتغلب على فكرة الروتين الحكومي، فهدف العاصمة القضاء على فكرة الزحام بشكل نهائي، وكل هذه الأشياء في المخططات المرفقة للمشروع.

هل الرئيس وافق على مدة 10 سنوات للانتهاء من جميع مراحل المشروع؟

الرئيس اتفق معنا على الانتهاء من المرحلة الأولى خلال عام ونصف، أو عامين بحد أقصى، لكننا سننهي المشروع كله في الوقت الذي يراه الرئيس مناسبا، مع الوضع في الاعتبار أن هناك بعض اللوحات والتصاميم الخاصة بالمشروع لم يتم الانتهاء منها، فضلًا عن تصميمات أخرى يتم تعديلها، لكن وجهه نظر الرئيس نحترمها وسنفذ ما يتفق معنا عليه بخصوص باقي مراحل المشروع.

لماذا يتم انشاء إسكان متميز فقط داخل الحي السكني بالعاصمة الجديدة دون مراعاة محدودي الدخل؟

بالفعل يدرس حاليًا وزير الإسكان مصطفي مدبولي ذلك، لكن حاليًا لدينا 25 ألف وحدة سكنية للإسكان المتميز، أو الإسكان فوق المتوسط، وقمنا بتنفيذ 50% من المخططات الخاصة بهذه الوحدات، ولكننا في البداية فقط نريد أن ننتقي بعض سكان العاصمة الإدارية.

بالنسبة للطرق والمرافق.. ما هي نسبة الانجاز الخاصة بهما؟

خريطة المياه والمرافق والبنية الأساسية تم دراستها على أعلى مستوى، ويتم حاليًا تنفيذ خط مياه من قبل شركة المقاولين العرب، ومن المُقرر الانتهاء منه شهر نوفمبر المقبل، بحيث تدخل المياه بشكل منتظم للعاصمة الإدارية، فضلًا عن 4 خطوط ستأتي من التجمع الخامس، بجانب محطات مياه يتم انشائها أيضًا.

أمّا عن شبكة الطرق، فالعاصمة الإدارية تتميز بأنها ستكون على طريق العين السخنة من ناحية، ومن ناحية أخرى ستكون على طريق السويس، وبينهم يمر الطريق الإقليمي، بالإضافة إلى أن شبكة الطرق الداخلية للعاصمة يتم بنائها وتصميمها على أعلى مستوى، بالإضافة إلى أنها تتسم بالعرض الشديد فالشوارع الرئيسية يصل عرضها إلى90 مترًا، و124 مترًا في بعض الشوارع؛ لمراعاة الضغط المروري على تلك الشوارع، ويتم حاليًا ترفيق الشوارع في المرحلة الأولى قبل البدء في رصفها.

هل يتم مراقبة أداء الشركات المنفذة للمشروع من حيث الجودة وسرعة التنفيذ؟

نحن نقوم بعمل إشرافي على الشركات كلها لكي يكونوا كلهم على مستوي واحد من التميز، هناك جهات إشرافيه “مهندسين مختصين من هيئة المجتمعات العمرانية، ومن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة”، فنحن لدينا أكثر من جهة رقابية على أي مُنتج يتم وضعه أو أي انشاء يتم داخل العاصمة، من أجل أن نكون على أعلى مستوى من الدقة والجودة.

كيف تم التخطيط لشبكة المواصلات داخل العاصمة؟ وكيف سيتم ربطها بالقاهرة؟

وجود العاصمة في مكان مميز بالقرب من مدينة بدر ومدينة الشروق والقاهرة والعين السخنة سيسهل من شبكة المواصلات، والمخطط يحتوي على شبكة لربط العاصمة بالقاهرة وجميع المدن، بالإضافة إلى أن المخطط يحتوي على ربط العاصمة بشبكة مترو الأنفاق.

متي يتم البدء في تنفيذ مترو الأنفاق؟

خلال عامين سيتم البدء في تنفيذ شبكة المواصلات ومن ضمنها مترو الأنفاق، والتي ستساعد في حل مشاكل الزحام داخل القاهرة.

البعض يُشكك في مدى جدوى المشروع، ما ردك؟

أحب أن أوجه رسالة لكل مشكك بأن يأتي إلى المشروع الآن، ويرى حجم الأعمال والإنجاز بالمشروع التاريخي الذي نقوم بإنشائه، ويرى كيف سيضيف المشروع لمصر من استثمارات دولية ومحلية، ليس عليك سوى أن تأتي إلى المشروع ثم تحكم بنفسك.

ما هي الرسالة التي توجهها إلى المواطنين؟

أتوجه إليهم جميعا برسالة، مفادها هي أن يساندوننا وأن يقفوا بجوار المشروع، فنحن لن نمل وسنحاول دائمًا العمل من أجل بناء المشروع على أعلى مستوى من الدقة، ونراعي المعاير العالمية؛ بحيث يكون فخرًا لنا أمام العالم.

شاهد أيضاً

مقر جديد لبنك بلوم بالعاصمة الادارية الجديدة

قال شريف محسب مدير عام فروع بنك بلوم مصر إن البنك اشترى 6200 متر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *